مبادئ أساسية
1- الاداريون بالمنتدى .. اخذوا اللقب لكونهم اساتذة او متخصصين في مهنتهم وهم يشاركون بقدر استطاعتهم وحسب مايتوفر لديهم من وقت .
اما المشرفون فهم اخوة نشطون ومتابعون للمنتدى يقومون بمتابعة مواضيع ومشاكل الاعضاء وهم حلقة الوصل بينهم وبين الادارة .
2- نحن من دول شتى وثقافات مختلفة اجتمعنا في هذا المكان لنرتقي ونتطور .. ونحن نتشرف بك ونسعد .. ونحمدالله كثيرا عندما نلمس استفادتك وتطورك بفضل الله .. لذا يستحيل ان تكون لادارة لمعه ومشرفيها موقف سلبي معك طالما ان هدفك الافادة والاستفادة .
3- لابد ان نختلف .. هذه ضرورة حياتية وعليك ان تحترم وتقدر من اختلف معك .
4- كلنا معرضون للخطأ .. وعليك الا تنصب حبل المشنقة لمن يخطئ أو تعلن عليه الحرب .. بل قدّر انه بشر (اخطأ كما تخطئ) وحاوره بكل هدوء وحكمة .. وانصحه ولا تفضحه .
نصائح هامة
التعاون والتعامل والاحترام من تعاليم الاسلام فكن مثالا يقتدى به .
الاكثار من المشاركات لغرض رفع المواضيع ليس حل هادف وانما الهدف هو سمعتك التي ستزرعها بين الناس .
الاداري والمشرف والعضو ليسو كاملين ومعرضين لاخطاء بشريه لامحاله . فكن من السباقين لكسب الاجر والثواب والنصح في الخفاء . وتاكد أن التشهير سوف تجعلك أنسان عدواني .
القوانين هي القوانين فكن مطلع عليها واستغرب من اشخاص يخالفون ويقولون لا نعلم .. إذا إقرا القوانين وتجنب مايخالف.
منتديات لمعه ليست قائم على أي شخص . فاعلم انك أساس الخير أن استخدمت عضويتك في نشر العلم .
قوانين المشاركات
1- يمنع منعا باتا كتابة موضوع يحمل اساءة مباشرة أو غير مباشره للدين الاسلامي او للقرآن أو للنبي عليه الصلاة والسلام وبحال مخالفتك لهذه الشروط يتم ايقاف عضويتك وبشكل نهائي ودون الرجوع لك .
2- يمنع منعا باتا الإساءة لادارة منتديات لمعه في أي حال من الاحوال وسيتم ايقاف عضويتك فورا عند الاساءه لأي عضو من الادارة .. وبحال ملكت شكوى عليك مراسلة المدير العام بشكواك .
3- يمنع منعا باتا الاساءة لأى عضو او مشرف ... يمكن استخدام الرسائل الخاصه فى حالة الرغبه فى توجيه النظر او اللوم او المعاتبه .
4- سيتم حذف المواضيع المكررة بدون الرجوع لصاحبها .. الا في حالة تحديث للموضوع او زياده عليه .
5- عدم استخدام اسم غير لائق لعضويتك عند التسجيل أو التسجيل بحروف مبهمة أو أرقام وللاداره كامل الحق بايقاف عضويتك في هذه الحاله .
6- لأضافة برنامج للمنتدى ( كموضوع ) مثلا نرجوا حسن الترتيب فيه ويراعي الامور التاليه:
1.اسم البرنامج الكامل والاصدار
2.النظام الذي يدعمه
3.حجم البرنامج
4.وصف البرنامج ( شرح موجز )
5.طريقة عمل البرنامج والشرح ان توفر .
7- يمنع منعا باتا عرض أو الاستفسار عن البروكسيات أو برامج الهكر والتخريب والاختراق والبرامج التي تلحق الضرر بالاخرين .. ومنتيات الهكر والحماية .. فقط للحمايتك من الاختراق وتعليمك اساليب الهكر للحذر منها .
8- يمنع منعا باتا التدخل في شؤون إدارة المنتدى ولإدارة المنتديات كامل الصلاحية في حذف أو تعديل أو نقل أو إغلاق أي موضوع أو إيقاف عضوية أي مشترك دون ذكر الأسباب ولا يحق للعضو الاستفسار علنا او الاعتراض علنا يمكنه ذلك فقط بكتابة موضوعه في قسم الاقتراحات و الشكاوي .
9- عدم التدخل في خصوصيات الأعضاء بأي شكل من الأشكال وفي حال رأيت أن أحد المشاركات تحتوي مخالفة يمكنك الضغط على أيقونة (التبليغ عن مخالفة) المدرجة في جميع المشاركات في المنتدى .
10- كما يمنع طلب التثبيت أو الحذف أو التعديل من المشرفين على العام ويكتفي بالمراسلة علي الخاص .
11- كما يمنع منعا باتا وضع أرقام الهواتف أو الفاكس أو عناوين البريد الإلكتروني في الموضوع .
12- يمنع إضافة مواضيع يعلن فيها العضو عن تركه للمنتدى و بإمكانه طرح مواضيع يعلن فيها عودته للمنتدى أما بالنسبه للمشرفين يمكن كتابة موضوع للتنحي عن منصبه فقط في القسم الخاص بالادارة و المشرفين .
13- ادارة المنتدى غير مسؤلة عن اي ملف مرفق يطرح من قبل احد الاعضاء ... ويجب عليك فحص اي ملف تقوم بتحميله .
14- يمنع نشر المواضيع التي تدعي حصولك على الاموال اثناء استخدامك للانترنت (مثلا مقابل نشر الرابط الخاص بك أو دعوة اشخاص بالبريد للتسجيل عن طريقك .. الخ) .
15- يمنع تحويل الموضوع الى محادثات( شات) او الخروج عن صلب الموضوع.
16- عند كتابة اي خبر يجب ذكر المصدر وعدم ذكر المصدر يعني أن الخبر إشاعة وسيتم إقفال او حذف الموضوع فورا.
17- عندما يحاول اي عضو زيادة عدد ردوده بشكل واضح (كأن يرد ردود بدون معنى او يكرر ردوده بشكل متعمد او يرد على كافة الردود على موضوعه كل رد على حده ومتتالي ) سيؤدي ذلك الى حذف ردود العضو بحسب تقدير الادارة مع ايقافه عن المشاركة اذا استدعى الأمر .
ومن سيخالف هذه الشروط فان ادارة منتديات لمعه ستعمل على اتخاذ الاجراء المناسب حيال الموضوع اما غلقه او تحريره او حذفه وحسب ما تراه مناسب ودون الرجوع للعضو .
أسباب وضوابط الحذف
على العضو الكريم ان يتوقع حذف أي موضوع يدخل ضمن هذه الفئة التي لامكان لها هنا في منتديات لمعه :
1- اي موضوع يثير الخلافات المذهبية او الكراهية بين الاعضاء .
2- اي موضع بدأت بوادر سوء الفهم تظهر عليه ( .. سوء الفهم وليس الاختلاف .. ) .
3- اي موضوع لايقدم فائدة او اضافة جديدة او يحتوي على افكار وعبارات تثير البلبلة والفتنة بين الاعضاء او بينهم وبين المشرفين .
4- اي موضوع به رسائل شخصية خاصة او حوار شخصي بين الاعضاء .
5- أي موضوع مكرر (سبق طرحه) سواء بنفس الصيغة او بصيغة اخرى .
6- اي مشاركة تحمل اعلانا بصورة مباشرة أو غير مباشرة لأي نشاط او موقع دون التنسيق مع الادارة .
أسباب وضوابط الايقاف
على العضو الكريم ان يتوقع ايقاف عضويته في الحالات الاتيه :
1- سب او شتم بطريقه مباشره او غير مباشرة لأي عضو في المنتدى .
2- الاساءه لادارة و مشرفين منتديات لمعه .
3- التدخل في شئون الاداره والاعتراض على قراراتها على العام .
4- التسجيل باسم مخالف او بحروف مبهمه او بارقام .
5- عدم الالتزام بالدستور .
قوانين الصور والتوقيعات
1- في حالة كتابة اسم الله في التوقيع فيجب أن يكون في الأعلى لأن اسم الله يعلو ولا يعلى عليه .
2- يجب أن يكون التوقيع مناسبا للمشاركة في بقية الأقسام الأخرى.
3- يجب أن يكون حجم الصورة في التوقيع لا يتعدى
(العرض = 400 بكسل والطول = 350 بكسل)
4- عدم إضافة صور لا تليق بقواعد الأدب واللياقة .
5- يمنع تعدد التواقيع للعضو الواحد .
6- يمنع وضع اكثر من صورة بالتوقيع .
7- يمنع وضع الايميل أو وصلة لمنتدى آخر في التوقيع .. ويستثني الايميلات الخاصه بالموقع lm3a.net@ .
8- يمنع منعا باتا ان يتضمن التوقيع مقولة او شعر منافي للدين والاخلاق .
9- يمنع منعا باتا وضع اعلان تجاري بالتوقيع .
مسميات الاعضاء والترقيات
نظام مسميات الاعضاء في المنتدى يتدرج حسب عدد المشاركات حيث يتم العمل بها بالآلية التالية :
عضو جديد يبدأ من 0 مشاركة .
عضو يبدأ من 50 مشاركة .
عضو نشيط يبدأ من 100 مشاركة .
عضو نشيط جدا يبدأ من 250 مشاركة .
عضو خبير يبدأ من 350 مشاركة .
عضو فضي يبدأ من 500 مشاركة .
عضو ذهبي يبدأ من 1000 مشاركة .
عضو ماسي يبدأ من 2000 مشاركة .
عضو VIP يبدأ من 5000 مشاركة .
كما يمكن تغيير مسماك او لقبك بشرط ان تتعدى مشاركتك 3000 مشاركه او تأخذ موافقة الاداره .
اما بالنسبه لرتب الاعضاء ( النجوم ) ..حيث يتم العمل بها بالآلية التالية :
اعلى من 10 مشاركات ( )
اعلى من 50 مشاركات ( )
اعلى من 200 مشاركات ( )
اعلى من 500 مشاركات ( )
اعلى من 1000 مشاركات ( )
شخصية هامة ( )
مشرف ( )
مشرفة ( )
نائب المدير العام ( )
المدير العام ( )
مجموعات الأعضاء ..
( المدير العام ) المدير العام المسؤول عن الموقع و المنتدى بالكامل .
( نائب المدير العام ) نائب المدير العام المسؤل الثاني عن المنتدى .
( مشرف ) مشرف على منتدى مسؤل عن المواضيع والمشاركات في هذا المنتدى .
( مشرفة ) مشرفة على منتدى مسؤولة عن المواضيع والمشاركات في هذا المنتدى .
( شخصية هامة ) اداري سابق - مشرف سابق - عضو قدير .
( عضو ) الاعضاء .
( عضو موقوف ) عضو موقوف لاخلاله بأحد شروط وقوانين المنتدى .
الأوسمة والتحفيزات
وسام الاتقان للعضو المتميز والمتقن في مواضيعه وردوده على الاعضاء
وسام النشاط للعضو الفعال والمتابع والمتواجد دائما
وسام الابداع للعضو المبدع صاحب الأفكار الجديده والخلابه والمبتكره
وسام الرومانسية للعضو المتميز بأشعاره وخواطره
وسام التميز للعضو متميز بتفكيره وعقليته وافكاره ومواضيعه
وسام كبار الشخصيات للشخصيات الكبيره بالمنتدى
وسام أفضل كاتب للأعضاء المتميزين بالكتابات في كافة المجالات
وسام المشرف المتميز للمشرفين المتيزين والمجتهدين في اقسامهم
وسام الحضور لاكثر الأعضاء تواجدا في المنتدى
أفضل داعي للعضو المتميز في المنتديات الاسلامية
اعلم جيدا ان الوسام ليس للتفرقه بين الاعضاء او لتمييزهم ...
الوسام فقط للتحفيز والتشجيع .. ولا تنتظر الاجر والجزاء الا من الله .. وليكن مجهودك لوجه الله فقط ..
ولا تأخذك الغيره لاتخاذ قرارات بدون حكمه ..
نحن نحاول العدل والمساواه بقدر المستطاع وجل من لا يسهو ..
ولا يحق لأي عضو بالمنتدى الاعتراض او طلب وسام ..
قوانين الرسائل الخاصه
1- اجتناب الغيبة , قال تعالى ( ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ).(الحجرات: 12)
2- عدم النميمه , قال تعالى ( ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم ).(القلم: 10 11).
3- عدم السخريه , قال تعالى ( لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ) (الحجرات: 11).
4- اجتناب سوء الظن , قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ). (الحجرات:12).
5- يجب الا يحتوي نص الرسالة على نقل أو كتابة أو ما يخدش الحياء والدين من الصور المخلة والآداب التي لاتليق بنا كمسلمين كما يمنع وضع عناوين أو وصلات وروابط لمواقع فاضحة أو صور أو مالا يتناسب مع الآداب الاسلامية والعامة . كما يمنع استخدام الألفاظ المخالفة للشرع و التي تخدش الحياء العام وتتعدى حدود الأدب أو التعدي على الغير . كما يمنع منعا باتا التعرض لأي شخص او هيئة بكلام جارح أو غير لائق أو تهديد أوغيبة أو نميمة أو ما شابة ذلك في محتوى الرسالة.
6- عدم إستخدام الرسائل الخاصة بهدف (( المعاكسة أو التحرش بالشخصيات النسائية )) .
7- كما يمنع منعا باتا الترويج لموقع أو لمنتدى معين او منتج تجاري عن طريق الرسائل دون الرجوع للإدارة.
اي شكوى ضدك سيتم الكشف عن رسايلك الخاصه وعدم التزامك بالاداب العامه والقوانين سيتم منع الرسائل الخاصه عنك تماما .
نتمنى منكم الالتزام بقوانين الرسائل الخاصة واستخدامها فيما يرضي الله .
قوانين الاشراف
1- يمنع منعا باتا تثبيت أكثر من خمسة مواضيع في القسم الواحد .
2- للمشرف كل الحق في نقل أو حذف أو دمج أي موضوع بعد إبلاغ كاتب الموضوع بذلك إن لم يكن هناك اساءة في الموضوع أو إعلان عن موقع أخر فيحذف فورا ودون إبلاغ كاتب الموضوع .
3- كل مشرف عام قسم له الحق في التدخل في شؤون قسمه فقط وليس له الحق في شؤون الاقسام الاخرى من تعينات وإضافات وتجديدات في الاقسام الأخرى .
4- يجب ان تتوافر فى المتقدمين للأشراف الشروط التالية:
* ان يكون قد مر على عضويته بالمنتدى فترة لا تقل عن 3 شهور
* ألا تقل عدد مشاركاته عن 1000 مشاركة فعالة وايجابية وان يتضمن هذا العدد من المشاركات ما لا يقل عن 200 موضوع خاص .
* الا يقل عمره عن 20 عاما حتى تتوافر لديه الخبر الكافيه والقدرة على التعامل مع المواقف وفن ادارة المشاكل وللادارة الحق فى التجاوز عن هذا الشرط فى حالة توافر باقى الشروط فى العضو المرشح وصلاحيته للمكان المرشح له .
* ان يتمتع العضو المرشح بروح اجتماعيه داخل المنتدى تكسبه حب وثقة باقى الاعضاء و يتفاعل معهم .
5- يحق للادارة العامة اضافة ألقاب لأي من الاعضاء ولكن بعد أن تكون مشاركته قد زادت عن 3000 مشاركة ويستثنى من ذلك المشرفين .
6 - عند الشكوى من مشرف لابد من إرسال رسالة خاصة له وإن لم تحل ترفع للمدير العام في صورة رسائل خاصة أيضا واذا تم كتابة موضوع به شكوى أو اساءة لأي عضو يحق للادارة حذفه دون الرجوع لصاحبه أو لأي شخص أخر .
7 - فى حالة رغبة احد المشرفين الاعتذار عن منصبه ان يتقدم الى الادارة بطلبه في رساله خاصه مع الاستمرار بمهامه فى موقعه لمدة اسبوع من تاريخ تقديم الطلب حتى يتسنى للادارة ايجاد البديل المناسب لشغل المكان .
8- تكون مسئولية نائب المدير العام لأى من المنتديات التنسيق بين مشرفى القسم والتأكد من وجود احدهم على الاقل يوميا للقيام بأعمال المتابعه وان يتابع عدد ساعات تواجدهم ويكون مسئولا مسئولية تامه امام الادارة عن انضباط المنتدى التابع له .
يحق لادارة المنتدى تغير هذه الشروط باي وقت أو إستحداث أي جديد على حسب متطلبات الوقت و الظروف ..
ملاحظة هامة:
ان ادارة منتديات لمعه ستطبق ذلك بحزم وليست ملزمة بتوضيح اسباب الحذف طالما ان الموضوع المحذوف يدخل ضمن بنود الحذف .. بل ان المسئولية تقع على العضو نفسه .. لأن من يكتب موضوعا يعرف مسبقا انه يتعارض مع انظمتنا وانه سيحذف لايحق له ان يشتكي من اننا لم نحترمه ونبلغه بالحذف .. وكان الاولى به هو ان يحترم انظمتنا طالما انه اختار الانضمام لنا ...
ولكي لانظلم احدا .. فالمواضيع التي تحذف تنقل الى قسم المحذوفات لمراجعتها .. إذا كان العضو متاكدا من ان موضوعه لايستحق الحذف عليه التوجه الى قسم المحذوفات وكتابة رد على موضوعه طالبا فيه استفسارا عن سبب الحذف . او الكتابة للمدير العام او نائبه (عبر الخاص وليس على الملأ ) ليتم التدقيق في الموضوع المحذوف لتحديد مدى التزامة بالانظمة وامكانية اعادته ام لا بعد معرفة وجهة نظر المشرف الذي حذفه ومدى موضوعية اسباب الحذف .. واذا تبين ان موضوعه قد حذف سهوا او بصورة غير موضوعية فستتم اعادته مع رسالة اعتذار رسمية من ادارة المنتدى للعضو الكريم .. وبهذه الطريقة يتم حل مشكلات الحذف بهدوء .. هدانا الله واياكم ..
.
.
في الختام
نحن لايهمنا الكم بل الكيف .. ولاتسعدنا كثرة المشاركات بقدر ماتسعدنا مشاركات قليلة مفيدة .. تمسح دمعة .. وتعيد بسمة
والله من وراء القصد